Monday, February 26, 2007

OTV and the Arabic Language

قناة "أو تي في" و اللغة العربية

قناة " أو تي في" قناة جديدة، شابة،راقصة،مرحة،خفيفة، لعل الكثيرين لم يسمعوا بها ، لكن الكثيرين آملوا فيها فرارا من القنوات التي لا تشاهد فيها إلا ما هو مصري و لكن مذاعا على توقيت "KSA ".
"أو تي في" ما زالت تستكشف قدرات أجنحتها على الطيران في سماء الفضائيات ، و لكن البدايات مبشرة ، على الأقل في جانب نسب المشاهدة ، و جذب المعلنين .نرجو لها النجاح لنرى مرة أخرى علامة " CLT "

الملفت للنظر في " أو تي في " هو السياسة الواضحة في استبعاد و إلغاء اللغة العربية الفصيحة من القناة تماما ، سواء كانت منطوقة أو مكتوبة ، فبدءا من اسم القناة ، و أسماء البرامج، و التعليقات المكتوبة، والمقدمات و النهايات كلها بالعامية المصرية ،و حتى عند الاضطرار الملح لكتابة كلمات فصيحة فيتم كسر القاعدة النحوية ، تأكيدا للمبدأ .

و يبدوا أن مقدمي البرامج غير مسموح لهم بالمزج بين العامية والفصحى، في حين أن استخدام مفردات و مصطلحات إنجليزية، وبلكنات عجيبة لا هي إنجليزية ولا أمريكية ولا أسترالية ، أمر شائع جدا.
أظن أن القائمين على القناة تواجههم مشكلة كبيرة في الأفلام الأمريكية المترجمة، فالترجمات مطبوعة خارج القناة، وهي باللغة العربية الفصحى، و لكنني متأكد أنهم سيجدون حلا لهذه المشكلة المستعصية قريبا.

أغرب ما سمعت و شاهدت في " أو تي في " هو نشرة الأخبار ( حال الدنيا ) فهي باللغة العامية الطرية ، و لا أعرف بالضبط كيف تكتب نصوص الأخبار للمذيعين ، و لا أتصور أن النشرة بهذا الأسلوب أقرب لآذان المستمع، ولا أدنى للفهم .

ما هي الفكرة وراء إلغاء اللغة العربية و محاولة وأدها حية ؟ هل هناك علاقة بين الثقافة المسيحية و كراهة اللغة العربية ؟ من المستفيد من فك العروة الأخيرة التي تربط نسيج الأمة العربية ؟ أسئلة تطن في أذني كلما شاهدت " أو تي في "

هل تلاحظون أن بلاد المغرب العربي أصبحت منفصلة تماما عن المشرق العربي، هل يعرف أكثرنا اسم كاتب واحد جزائري ؟ أو شاعر مغربي، أو سياسي تونسي ؟ هل يسمع أحد عن دولة عربية اسمها موريتانيا؟ هل تعرف سبب الانفصال ؟ الإجابة : حاجز لغة .... هل جربت مرة أن تشاهد قناة تلفزيونية تونسية أو جزائرية ؟ هل تفهم شيئا ؟ ماذا تفعل ؟ تسارع بتغيير القناة ... فهم يستخدمون لغة أخرى لا نعرفها.

يبدو أن السيد ساويرس قرر تسريع فصل مصر عن المشرق و المغرب و تجهيزها للتقطيع
.

1 comment:

Kelly said...

Would you write in Chinese please?